منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


 

 استغلال حراجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siba
إدارة
إدارة
siba


انثى الجدي عدد المساهمات : 591
نقاط : 32220
8
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 36
الموقع : https://zera3a-tishreen.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالبة من الطلاب
المزاج حسب الطقس

استغلال حراجي Empty
مُساهمةموضوع: استغلال حراجي   استغلال حراجي Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 1:05 am

أهم الطرق المستخدمة في نقل الجذوع الخشبية


أولا – النقل باستخدام الشاحنات و المقطورات
تختلف الشاحنات المستعملة في مجال نقل الجذوع من حيث الحجم و قابليتها على تحمل الشحنات الخشبية ، ويعتمد هذا الإختلاف على على الطبوغرافيا و المناخ و حجم العمليات و مسافة النقل و الحجوم الخشبية المتوفرة و الحجم المنوي نقله. فهناك الشاحنات الفردية المحور التي تتراوح قدرتها بين 100 إلى 135 حصان و التي يمكنها نقل الأخشاب التي يصل وزنها حتى 18000 باوند، والشاحنات متعددة المحاور التي بمقدورها سحب حمولة خشبية يصل وزنها إلأى أكثر من 200000 باوند حيث تتراوح قدرتها بين 400 إلى 500 حصان .
و تقسم الشاحنات بشكل عام إلى قسمين :
الأول يضم الشاحنات الصغيرة التي صممت لاستخدامها لأغراض أخرى غير نقل الخشب و منها الشاحنات القياسية أو الشاحنات الإنتاجية و تكون ذات قدرة ضعيفة على الحركة و التوقف و امتصاص الصدمات ولا يلائم هيكلها ممنوع نقل الجذوع الكبيرة
القسم الثاني يصمم لتلائم العمل في مجال نقل الأخشاب و تتمتع بالقوة و القدرة اللازمة للتقليل من حدوث الإنهيارات في أثناء العمل


الشاحنات الإنتاجية
تستخدم زيت الغاز كوقود و تحوي محور أمامي للتوجيه و محور خلفي للحركة مزود بدواليب مزدوجة و تستخدم هذه الشاحنات لنقل الجذوع القصيرة و الصغيرة الحجم .
إن ظهور الشاحنات ذات المحاور الخلفية الترادفية بنوعيها الرباعية و السداسية الدواليب الدافعة و التحسينات التي أجريت على نظم التوقيف و النتانة التي أضيقت على الهيكل العام قد أمنت للمستثمرين شاحنات خفيفة الزن نسبيا و لها القابلية على نقل حمولات تتراوح من 2000 إلى 3000 قدم لوحي .
و لرفع قابلية الشاحنات ذات المحاور الخلفية الترادفية على تحمل حمولات أكبر يضاف لها أحيانا دواليب معلقة مزودة بنوابض خاصة تثبت خلف دواليب التدوير ممنوعة ، تبدا هذه الدواليب بالعمل لتقبل الحمولة الإضافية عند تحميل الشاحنات بأقصى حمولتها .




شاحنات ذات بناء خاص (مصنوعة حسب الطلب)
تقسم إلى صنفين:
الأول يضم تلك الشاحنات التي من الممكن استخدامها على الطرق العامة
الثاني يضم الشاحنات التي تستخدم خارج الطرق العامة
تستخدم شاحنات الصنف الأول في حالة نقل الجذوع عبر شبكة من الطرق التي قد تتضمن على الأقل أربعة أنواع (طرق حديثة ،طرق ثانوية ،خطوط رئيسة، طرق جماهيرية عامة )
أما شاحنات الصنف الثاني فتستخدم في الحالات التي يكون فيها استخدام الطرق العامة ليس ضروريا حيث تكون عمليات النقل بكاملها عبر طرق خاصة تكون حركة الجمهور فيها معدومة أو قليلة
(من الضروري أن تمتلك شاحنات الصنف الثاني قابلية عالية على نقل الحمولات الكبيرة لكي تبرر كلفها و كلف الطرق الإضافية التي تنشأ لتسهيل مهمة حركتها لحين وصولها إلى الطرق العامة .


المقطورات
تستخدم المقطورات ذات الأعمدة و المقطورات العادية التي تسحب بالشاحنات الجرارة ة الشاحنات على نطاق واسع في مجال نقل الجذوع خاصة الجذوع الكبيرة منها .
قد تحتوي المقطورة ذات الأعمدة على محور واحد أو على عدة محاور مترادفة و ف ي العادة تربط المقطورة بالشاحنة الجرارة بقضبان معدنية أو خشبية أو بحبال من الأليلف الزجاجية مصنعة لهذا الغرض .
إن أكثر المقطورات استخداما في نقل الجذوع الكبيرة تلك التي تسحب بالشاحنات الجرارة ذات المحاور الثلاثة وتكون مؤلفة من مقطورة ذات أعمدة مجهزة بمحورين ، و يتطلب هذا النوع من المقطورات وجود مساند و شواخص على كل من الشاحنة الجرارة و المقطورة .


الشاحنات ذات الدولاب الخامس
قد تجهز أحيانا الشاحنات الجرارة بمحمل ثقل دوار يثبت على محاورها الخلفية المترادفة ، هذا الترتيب بشكل عام يدعى بالدولاب الخامس و يسمح للشاحنة بالإتصال مع شبه مقطورة أو أي عربة أخرى شبيهة بها ، تجهز أيضا الشاحنة الجرارة بمساند وجوانب تثبت في المناطق القريبة من الدولاب الخامس و بالإمكان رفع هذه المساند متى ما تطلب الأمر ذلك فتجرى عملية الرفع بسهولة و سرعة تمكن أصحابها من استغلالها في مجالات أخرى غير مجال نقل الأخشاب .

أسباب زيادة استخدام الشاحنات
1. التحسينات الكبيرة التي أدخلت على تصاميم محركات الشاحنات
2. الزيادة في الكفاءة و المتانة
3. وفرة الطرق العامة التي عملت على تسهيل عملية النقل بالشاحنات
4. سرعة في النقل موازنة بالطرق الأخرى
5. قلة في تكاليف التصنيع و الإندثار
6. اختزال كبير في الوقت اللازم للتحميل و التفريغ


الظروف التي تلائم استخدام الشاحنات
1. تستخدم الشاحنات في الحالات التي تكون فيها الجذوع مبعثرة في مناطق مختلفة و لا يمكن الوصول إليها بأي وسيلة أخرى و بكلفة أقل
2. بالإمكان استخدامها للنقل لمسافات قصيرة خاصة في المناطق الجبلية و بكلفة قليلة كما يمكن استخدامها للمسافات الطويلة
3. تستخدم كواسطة نقل احتياطية أو مكملة للطرق المتبعة أساسا في عمليات النقل كأن تكون مكملة للنقل المائي أو النقل بواسطة السكك الحديدية
4. تعد الشاحنات وسيلة نقل رخيصة عند توفر طرق عامة تصل نسبتها إلى 80% من مسافة النقل الحقيقية
5. تلائم الإستثمار الإنتقائي


محددات استخدام الشاحنات
1. ليس بمقدور الشاحنات و حتى الكبيرة منها نقل الأحجام و الأطوال الكبيرة جدا من الأخشاب
2. تحتاج الشاحنات إلى طرق جيدة و أرض مستوية نوعا ما
3. لا تصلح الشاحنات للعمليات الكبيرة التي تتطلب تزويد المصانع بكميات كبيرة من الأخشاب تتراوح بين 100 إلى 300 ألف قدم لوحي في اليوم و التي تقع على مسافات بعيدة من مناطق الإ ستثمار
4. توجد مسافة محددة للنقل بعدها تكون عملية النقل غير اقتصادية و هذه المسافة تتحدد بكمية الحمل و نوعية الطريق
5. لا يمكن استخدام الشاحنات على مدار السنة في بعض المناطق و الظروف المناخية
6. خضوع الشاحنات و لاسيما تلك التي تعمل على الطرق العامة لبعض التعليمات التي تحدد مقدار و حجم و طول و ارتفاغع الحمولة مما يقيد كميات و أحجام الأخشاب المنتجة


ثانيا : النقل بعربات السكك الحديدية
يرجع تاريخ استخدام السكك الحديدية إلى حدود عام 1852م
و تصنف خطوط السكك الحديدية إلى ما يلي
1. الخطوط المنشأة من الأعمدة الخشبية
2. الخطوط الخاصة بالعربات الصغيرة
3. الخطوط الحديدية الضيقة
4. الخطوط الحديدية القياسية


العوامل التي استخدام الخطوط الحديدية
1. يفضل استخدامها في الحالات التي يستوجب فيها رفد معامل النشر الكبيرة بالأخشاب بكميات كبيرة و بصورة مستمرة أثناء العام لكونها لا تتأثر بالظروف المناخية
2. تصلح لنقل الأخشاب لمسفات كبيرة
3. تلائم نقل الجذوع الطويلة و الثقيلة التي يتعذر نقلها بأية وسيلة أخرى
4. تلائم عمليات الإستثمار التي يزيد إنتاجها من الخشب عن 50 مليون قدم لوحي في السنة
5. على الرغم من عدد الأشجار في الهكتار الواحد أمر مهم في تحديد إستخدام الخطوط الحديدية ، يلاحظ أن الحجم الكلي للأخشاب في كل هكتار أمر أكثر أهمية في تحديد الإستخدام ، فضلا عن عوامل أخرى كتكاليف الإنشاء و التشغيل و غيرها


المعدات و العمليات و الإدامة
تعتمد المعدات و المواد الأساسية بعامة التي تتضمن القاطرات و عربات النقل و الخطوط الحديدية على ما يأتي :
1. قياس الخط الحديدي
2. طول مسافة النقل إلى المصنع أو إلى المكان المقصود
3. الإنحدار الأرضي و المنحنيات الحادة
4. وزن الحمولات و عدد عربات النقل سواء كانت محملة أو فارغة
5. نوع الوقود المستخدم
6. وزن الخط الحديدي الخاص بنوع القاطرة ووزن الحمل الذي ستقوم بنقله

إن القاطرات التي استخدمت في بداية الأمر كانت من النوع المجهز بثمانية دواليب و كانت تزن 12 طن في حين تزن القاطرات المستعملة الآن ما يقارب 100 كن فضلا عن أن عدد دواليبها ازداد إلى 12 دولاب
تتباين الخطوط الحديدية بوزنها عادة إذ تتراوح بين 40 إلى 70 باوند/يارد وتفضل عموما الأوزان العالية للخطوط عند نقل الأخشاب الثقيلة و في بناء الخطوط ممنوعية أما الأوزان الخفيفة فعادة تستعمل للخطوط الثانوية و الإحتياطية و عند نقل الأخشاب الضعيفة كخشب العجائن السليلوزية.
يوجد 3 أنواع من عربات السكك الحديدية المستخدمة في مجال نقل الأخشاب و هي :
1. العربات المسطحة الإعتيادية المستخدمة في أعمال النقل العام
2. عععربات بهياكل مختلفة تستخدم على نطاق واسع لنقل الأخشاب في معظم البلدان
3. عربات مفصلة تستخدم لنقل الجذوع الطويلة التي يزيد طولها عن 50 قدما إذ توضع نهايات الجذوع على العربات المنفصلة و تربط الأحمال جيدا بعضها مع بعض


مساوئ استخدام الخطوط الحديدية
1. يحتاج إنشاء الخطوط الحديدية مبالغ كبيرة و تتباين هذه المبالغ تبعا للعوامل التالية :
أ‌- طول الخط الحديدي
ب‌- المواصفات الإنشائية
ت‌- نوعية المعدات المستخدمة
ث‌- طبوغرافية المنطقة
2. قد تتأثر الخطوط الحديدية في المناطق الرطبة و المعرضة إلى هطول أمطار كثيرة إلى انهيار مفاجئ قد يعرقل عمليات النقل لمدة طويلة نسبيا ، أو قد تتوقف عملية النقل توقفا كاملا نتيجة تراكم الثلوج بكميات كبيرة
3. قد تسبب القاطرات إحداث الحرائق داخل الغابة أو على أطراف الخطوط العامة ولاسيما تلك القاطرات التي تعمل بالقوة الكهربائية أو البخارية


استخدام الخطوط الحديدية في نقل خشب العجينة
توجد معامل كثير تستلم أخشابها من مسافات طويلة و يستخدم معظمها خطا حديديا واحدا يؤمن وصوا الأخشاب إليها بشكل مستمر ولمدة طويلة ، ومن بين العربات المستخدمة العربات المسطحة المجهزة بحاجز عند كل نهاية إذ تشحن الأخشاب فيها بشكل مستعرض ، والعربات المسطحة المجهزة بمساند حولها تدعى هذه العربات ال Gondola و بإمكانها نقل الجذوع بشكل مستعرض و بإرتفاع يعلو جوانب العربة لمستوى معين ،
تستخدم أيضا في بعض البلدان عربات مقفلة لنقل جذوع خشب العجينة و يكون طولها بعامة بحدود 40 قدما و سعة 50 كن ، إن جميع عربات نقل جذوع خشب العجينة مصممة بشكل يساعد على تحميلها و تفريغها ميكانيكيا و بسرعة فائقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zera3a-tishreen.yoo7.com
 
استغلال حراجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم الحراج و البيئة-
انتقل الى: