منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


 

 بيولوجيا جزيئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




بيولوجيا جزيئية Empty
مُساهمةموضوع: بيولوجيا جزيئية   بيولوجيا جزيئية Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:13 pm

دكتورة لم استطع الإجابة بدقة لبعض الأسئلة أرجو المساعدة مع شكري الجزيل لحضرتكم
أسئلتي: Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes

1-كيف تدخل المورثةالمرغوبةوالمجهزةالى النبات الذي نريد تحويره ؟ماهي الامور التي لابدمن أخذها بعين الاعتبار؟
2-كيف يمكن التأكد بأن النبات أصبح محور وراثيا وأن المورثة فعالة؟
3-فقد النيوكليوتيد الثالث في شيفرة الكودون الرابع قد تغير كامل البروتين الناتج عن ترجمة200كودون لماذا؟؟؟
4-تعريف عمليةالإرتباط أثناء التنسيل +تعريف اختبار ELISA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?.? ????
زائر




بيولوجيا جزيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيولوجيا جزيئية   بيولوجيا جزيئية Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 3:57 am

يا رزان، عندما عرضت ان اجيب عن استفساراتكم على هذا الموقع، كان الهدف شرح افكار غير مفهومة لعدم تواجدي بالمكتب بفترة الصيف ولان هذه الدورة استثنائية بموعدها وبالهدف منها، ولكن لم اتوقع ان يطلب مني الاجابة على اسئلة دورات.
لقد سبق واشرت لذلك البارحة عندما اجبت على اسئلة زميلكم كنان، واخبرته بانني لا اريد ان املي عليكم الاجابات. لذلك ما سأفعله هنا، توجيهك للطريقة التي يجب ان تتناولي الاجابة بها، كما فعلت مع زميلك كنان، وهذه هي الطريقة التي اتمنى ان تتناولوا فيها المقرر، اي فهم الحالة وليس حفظها كما هي، عندما تفهمينها سترين بان الاجابة سهلة ويمكنك ايصالها بوضوح باسلوبك الخاص.

اسئلتك هي:
1-كيف تدخل المورثةالمرغوبةوالمجهزةالى النبات الذي نريد تحويره ؟ماهي الامور التي لابدمن أخذها بعين الاعتبار؟
2-كيف يمكن التأكد بأن النبات أصبح محور وراثيا وأن المورثة فعالة؟
3-فقد النيوكليوتيد الثالث في شيفرة الكودون الرابع قد تغير كامل البروتين الناتج عن ترجمة200كودون لماذا؟؟؟
4-تعريف عمليةالإرتباط أثناء التنسيل +تعريف اختبار ELISA


1- بالنسبة للسؤال الاول، يجب ان تتذكري بان المورثة كي تدخل الى نبات ما لا بد من وجود الية تسمح بنقلها (للمورثة) من الناقل الى النبات ، من خلال فتح طريق او ممر بالنبات المرغوب تحويره كي تصل للمادة الوراثية سواء بالنواة او بالسيتوبلازم حيث يتم اندماجها، وكما تعلمين يوجد طرق لاجراء ذلك سواء باستخدام انظمة حيوية او انظمة غير حيوية...(اتمنى ان تكون هذه التوضيحات مساعدة لك للوصول الى الجواب الكامل) .

2- كي تتأكدي من التحوير وان النبات اصبح محورا، عودي الى تعريف عملية التحوير وتعريف النباتات المحورة وراثيا، فلا بد من انتقال المورثة كخطوة اولى، الان، كيف تتأكدين بالاختبارات من ان المورثة موجودة بالنبات الجديد، هنا لا بد من اجراء اختبارات معينة ومقارنة النتائج بين الاختبارات على النبات المحور والنبات غير المحور (استفيدي من المؤشرات الجزيئية بهذه الحالة، واختاري منها ما يلبي هدفك). الان، هل الوجود الفيزيائي للمورثة كافي لعملها؟؟؟ هنا يجب ان تعودي لموضوع كيف تكون المورثة فعالة؟؟؟ الاثبات على انها فعالة يتطلب وجود منتجات لعمل هذه المورثة تبدأ من عملية النسخ حتى الترجمة ثم الحصول على الصفة المرغوبة، يمكنك الاستعانة بالاختبارات المناسبة للتأكد من وجود منتجات المورثة الفعالة,

3- هنا حاولي ان تكتبي مقطعا نيوكليوتيديا مكونا من 30 نيوكليوتيد، وقسمية الى 10 كودونات كل واحدة من 3 نيوكليوتيد (كما هو مع معروف) وضعي مقابل كل كودون الحمض الاميني الذي يشفر له.... الان اذهبي الى الكودون الرابع وازيلي النيوكليوتيد الثالث، وقسمي ثانية الـ 29 نيوكليوتيد التي لديك الى كودونات كما سبق، وضعي تحت كل كودون الحمض الاميني المقابل له، وستلاحظين الفرق بنفسك، وهنا كي تكتمل الاجابة، يجب ان تتذكري بان تغيير ترتيب الاحماض الامينية او نوعها او كليهما يؤدي لانتاج بروتين جديد.

اما السؤال الاخير، فبامكانك معرفة التعاريف من المحاضرات مباشرة، واذكرك فقط بان الهدف من الارتباط هو ربط جزيئتئ DNA من مصدرين مختلفين بوجود مواد وظروف وبطريقة مناسبة....وبأن الـ ELISA هو اختبار للكشف عن البروتين، ويتم تحقيقه بالية محددة موجودة بدفترك...
اتمنى ان يكون هذا الشرح كاف لكي تصلي للاجابة الكاملة...انا اتمنى ان يكون الموضوع مفهوم بالنسبة لك وللجميع وليس محفوظا بشكل "بصم"..
هل كل شيئ واضح الان؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




بيولوجيا جزيئية Empty
مُساهمةموضوع: بيولوجيا جزيئية   بيولوجيا جزيئية Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 4:26 am

شكرا كتير عالتوضيح أنا اسألت بعض أسئلة الدورات بسبب عدم معرفة الإجابة الدقيقة
الفكرة الأن أصبحت أكثر وضوحا" شكرا"لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيولوجيا جزيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث بيولوجيا جزيئية
» بيولوجيا جزيئية
» بيولوجيا جزيئية
» بحث بيلوجيا جزيئية
» بيولوجيا 2009-2010، الدورة الاضافية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: عام للكل :: عام للكل-
انتقل الى: